قضايا البيئة بين المسؤولية القانونية والأخلاقية في ضوء المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية

نطمت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة، وبشراكة مع مختبر الدراسات القانونية المدنية والعقارية والمركز الوطني للدراسات القانونية والأبحاث البيئية ومركز تكامل للدراسات والأبحاث ومؤسسة هانس زايدل الألمانية، ندوة في موضوع: قضايا البيئة بين المسؤولية القانونية والأخلاقية في ضوء المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية.

بناء دولة القانون من خلال التقائية مناهج عمل القضاءين الدستوري والإداري وتأويلاتهما

نظم مختبر الأبحاث القانونية وتحليل السياسات، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش بشراكة مع مركز تكامل للدراسات والأبحاث ومؤسسة هانس زايدل

دورة التكوينية لفائدة النساء المنتخبات بمدينة الحاجب

نظم مركز تكامل للدراسات والأبحاث وبشراكة مع كلا من جمعية فضاءات مواطنة الحاجب ومؤسسة هانس زايدل الألمانية دورة التكوينية لفائدة النساء المنتخبات،يومي السبت والأحد 12 و13 فبراير 2022.

الاقتصاد الاجتماعي والتضامني: التمكين الاقتصادي وتقوية القدرات النسائية

نظم مركز تكامل للدراسات والأبحاث وبشراكة مع مركزالبحث في الثقافة والمجتمع والتنمية، ومؤسسة هانس زايدل الألمانية دورة تكوينية في موضوع: الاقتصاد الاجتماعي والتضامني: التمكين الاقتصادي وتقوية القدرات النسائية، بتنغير 18 فبرير 2022.

بناء دولة القانون من خلال مناهج عمل القضاءين الدستوري والإداري وتأويلاتهما

يفتح مركز للدراسات والأبحاث الباب للمشاركة بأوراق بحثية في الندوة المزمع تنظيمها حول موضوع: بناء دولة القانون من خلال مناهج عمل القضاءين الدستوري والإداري وتأويلاتهما، لتفاصيل أوفى يردى تحميل أرضية الندوة.

مستقبل التعليم بالمغرب: تحديات وآفاق

على مدى يومين، تناوب على الحديث مجموعة من الأساتذة والأستاذات لمناقشة موضوع: “مستقبل التعليم في ظل التطورات المطّردة والمتنوعة”، وقد تناول المتدخلون مجموعة من القضايا المرتبطة بالتعليم، كل من زاويته(ا) وتخصصه(ا)، وكانت فرصة للمتدخلين والحضور (وكلهم من الأسرة التعليمية: مفتشون، أساتذة، مؤطرون…) للوقوف على جملة من الإشكالات التي تعترض النهوض بالمدرسة والثانوية والجامعة، وأبدوا في المقابل مقترحات وأفكار من شأن الأخذ بها أن يساعد على تحقيق المبتغى.هذا وقد دعا المشاركون في هذا اللقاء الذي نظمه مركز تكامل للدراسات والأبحاث يومي 18-19 شتنبر 2021، بمدينة مراكش، إلى ضرورة تنظيم مزيد من المناظرات واللقاءات من هذا النوع، وكذلك العمل على نشر أعمال الندوات حتى تعم الفائدة.

انتخابات 8 شتنبر: السياق، النتائج والتداعيات

اليوم الدراسي الذي خصصه مركز تكامل للدراسات والأبحاث، لمدارسة انتخابات 8 شتنبر 2021، من حيث سياقها ونتائجها وتداعياتها المحتملة، وقد هدف هذا اللقاء إلى إتاحة الفرصة للأساتذة الباحثين المهتمين بالمادة الانتخابية، من أجل التداول فيما بينهم بعض التفسيرات الأولية للنتائج والفرضية المطروحة وتدقيق المعطيات، وتبادل وجهات النظر.
تم تنظيم اللقاء بمدينة مراكش يوم الخميس 8 شتنبر 2021.

ملتقى: “حوارات الشباب حول قضايا الاجتماع السياسي”

نظم مركز تكامل أيام 01-02-03 أكتوبر 2021، ملتقى: “حوارات الشباب حول قضايا الاجتماع السياسي”، بمدينة مراكش. وذلك مساهمة من المركز في خلق الأجواء المناسبة لتبادل الأفكار وتنسيبها، وترسيخ قيم التسامح وتدبير الاختلاف.

الإصلاح الجبائي الجديد وآفاق التنمية

نظم مركز تكامل للدراسات والأبحاث، ندوة وطنية يومي 31 يوليوز و01 غشت 2021، في موضوع: الإصلاح الجبائي الجديد وآفاق التنمية.

مناهج وتقنيات البحث في العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية

نظم مركز تكامل للدارسات والأبحاث، الدورة التكوينية الثامنة في موضوع: مناهج وتقنيات البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، التي انعقدت بمراكش أيام 25-26-27 يونيو 2021، وهي الدورة التي سبق الإعلان عن إجرائها بمدينة طنجة في شهر يناير، لكن تم تأجيلها بسبب إجراءات كوفيد 19. (علما أن ورشة تاسعة ستتم بمدنية طنجة مستقبلا حول نفس الموضوع).