اتجاهات حركة الهجرة الداخلية من الوسط القروي: حالة أربعة دواوير بجماعة توغيلت بإقليم سيدي قاسم

ملخص: تتناول هذه الدراسة، مسح عمليات الهجرة الداخلية التي تمت بالجماعة الترابية (القروية) توغيلت؛ وهي احدى الجماعات التابعة لإقليم سيدي قاسم، التابع لجهة الرباط سلا القنيطرة. وذلك من خلال حالة عينة أربعة دواوير تعد من أهم القرى المأهولة بالسكان على صعيد جماعة توغيلت. إن الغاية من إجراء عملية المسح؛ هي من أجل معرفة نوعية الهجرة … اقرأ المزيد

التحولات المجالية ورهان تحقيق التنمية: جماعة جرف الملحة بإقليم سيدي قاسم

نتوخى من خلال هذه الدراسة تتبع سياقات التحولات المجالية التي شهدتها الجماعة الترابية لجرف الملحة، من خلال الإحاطة بالأبعاد الجغرافية والتاريخية والاجتماعية التي كانت وراء ارتقاء مدينة جرف الملحة، من مجرد دوار صغير إلى مركز قروي محدد، وصولا إلى جماعة ترابية حضرية، بل مكونا مجاليا محوريا في الشبكة الحضرية بإقليم سيدي قاسم. بفضل الدينامية المتسارعة التي تعرفها جرف الملحة؛ إن على المستوى الديمغرافي الموسوم بالسرعة، أو على المستوى الاقتصادي المطبوع بتحول القاعدة الاقتصادية وتداخلها، أو على المستوى المجالي المتسم بالاكتساح السريع للمجال وتعايش أنماط تمدينية تجمع بين المنظم والعشوائي وبين مظاهر الحضرية والقروية.

عوامل كتابة المذكرات السياسية بالمغرب ودورها في حفظ الذاكرة السياسية

تهدف هذه الورقة إلى الوقوف عند ظاهرة كتابة المذكرات السياسية في المغرب، وهي ظاهرة جديدة في الحياة السياسية للمغرب، ولا سيما في الآونة الأخيرة، بالنظر إلى الدور المحوري الذي تؤديه المذكرات السياسية في الحفاظ على الذاكرة السياسية للمجتمعات والحفاظ على تراثها السياسي، كما سنرى ذلك في هذه الدراسة.

تجليات مبادئ فلسفة الأنوار في الدستور البريطاني غير المكتوب

قامت الثورة المجيدة [1688] ببريطانيا قبل الثورة الفرنسية بمائة عام واحد، تميزت بكونها سلمية؛ حيث عززت سلطة الشعب وقلصت سلطة الحكم الملكي المطلق، وأنهت عصور الاستعباد والاستبداد والظلم، وأحلت محلها بداية عصر الحقوق والحريات، ليعيش الانسان البريطاني بكرامة وحرية، وبالتالي يعتبر الشعب البريطاني أول من عرف النظام الديمقراطي في العالم، رغم أنه لم يكن بالمستوى والمعنى المعاصر، إلا أنه استطاع إرضاء فئة كبيرة من البريطانيين، وقد أدى فلاسفة الأنوار خاصة الفيلسوف جون لوك دورا محوريا في بناء مبادئ الثورة المجيدة، وإرساء أسس ممارسة السلطة، من خلال فلسفتهم السياسية، وقد أصدرت بريطانيا العديد من الوثائق الحقوقية لتأطير نظامها السياسي، وكان أهمها وثيقة الميثاق الأعظم للحريات Magna Carta .                             

مسار تطور المجتمع المدني بالمغرب

إن التعرف على مسار نشأة المجتمع المدني و تطوره التاريخي في الفكر الغربي ليس هدفا في حد ذاته بقدر ما يمثل مقدمة ضرورية لتفهم أسباب شيوع المفهوم في الخطاب السياسي و الثقافي العربي والمغربي خاصة والدلالات الجديدة التي يكتسيها. إذ تكمن الغاية الأولى من ذلك في توفير أرضية لاستيعاب سياق نشأة المجتمع المدني بالمغرب و جعله كمتغير من متغيرات التغيير السياسي والإصلاح بعدما تراجعت الأحزاب السياسية عن إحداث مهام التغيير الديمقراطي، حيث احتل موقعا متقدما في المجال العام من خلال انخراطه في رسم السياسات و تنفيذها بعد المكاسب التي حققها من خلال دستور 2011.

ملامح الثورة الأمريكية التنويرية في النظام الدستوري

توج الدستور الأمريكي كأول دستور مكتوب، لنظام حكم جمهوري ديمقراطي، مشكلا حكومة وطنية فدرالية قوية، نظامها السياسي قائم أساسا على المبادئ التنويرية الكبرى كالحرية والمساواة وفصل السلطات وغيرها، هذا الدستور بهذه المبادئ أدى دورا هاما في توحيد الشعب الأمريكي وانصهار الاختلاف والتنوع العرقي والجغرافي والديني واللغوي في المصهر الأمريكي، بعد ثورة الاستقلال ضد المستعمر الانجليزي، هذا التنوع جعل من الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية بشكل مباشر دون المرور من مرحلة انتقالية كباقي الدول، ورغم المكانة الكبيرة التي تحتلها أمريكا عالميا خاصة في مجال الحقوق والحريات، إلا أنه لا يمكن التغافل عن بعض الخروقات لا سيما المساواة بين البيض والسود كأكبر معضلة تعاني منها الولايات المتحدة الأمريكية.

مظاهر تأثير الحركة التنويرية في سن الدستور الفرنسي

الملخص:      بعد ما عانته فرنسا من ويلات الاضطهاد والاستعباد والظلم والاستبداد الملكي المطلق المستند على نظرية الحق الإلهي، توسع نفوذ وصلاحيات النبلاء ، وهيمنة الكنيسة وعدم خضوعها لأي قانون ومحاسبة، جاءت الثورة لتضع حدا لعصور الاستبداد والتسلط والخروج من هذا الواقع المظلم؛ حيث تعتبر ثورة 1789 نقطة تحول كبيرة في النظام السياسي الفرنسي، غيرت … اقرأ المزيد

على مشارف عقد من الزمن: ماذا جنى العمل الجمعوي من تجربة الحوار الوطني حول المجتمع المدني؟

على امتداد سنة كاملة، عرف المغرب خلال الفترة ما بين مارس 2013 ومارس 2014 حدثا مهما، تمثل في عقد أضخم حوار بين الدولة وجمعيات المجتمع المدني في تاريخ المغرب، وقد كان من مخرجاته تبلور مجموعة من الالتزامات المشتركة بين الفاعلين الرسمي والمدني، وذلك من أجل تطوير الحياة الجمعوية وتيسير الوسائل الممكنة وتوفير البيئة الملائمة لتمكين جمعيات المجتمع المدني من القيام بأدوارها الدستورية في أحسن الظروف.

الأحزاب السياسية والنظام الحزبي

تكمن أهمية دراسة الأحزاب في اعتبارها من أهم المؤسسات في جل الأنظمة السياسية المعاصرة. وبالنظر لكونها ركنا مهما في النظام الديمقراطي، ولدورها الأساس في تركيبة الدولة الحديثة، فقد أصبحت دراستها تستأثر بالاهتمام. فهي ترتبط بالمؤسسات الدستورية كالبرلمان والحكومة. كما تتجلى أهمية تناولها بالبحث في محاولة رصد التحولات التي تعرفها الممارسة الحزبية في ظل تحولات داخلية وخارجية مؤثرة.

التمثيل السياسي بالمغرب وانعكاساته على الوساطة الحزبية

ملخص:   تسعى هذه الورقة البحثية إلى معالجة تعثر مسألة الوساطة الحزبية بالمغرب وتنطلق من رصد مسار التمثيل السياسي والمآل الذي وصل إليه، حيث تجادل في كون الصراع الذي انطلق بين الحكم وأحزاب الحركة الوطنية يعد من بين أبرز مسببات إنهاك فكرة الوساطة الحزبيىة، ففي خضم ذلك الصراع استطاع الحكم أن يرجح كفته ويمارس السلطة … اقرأ المزيد