من طوبى الجهاد إلى حقيقة الحرب

ملخص الدراسة:

من يستقصي التجربة العربية الإسلامية، فكرا وواقعا، بإمكانه أن يستنتج تقابل العديد من الثنائيات المتعارضة (والمتساكنة في آن واحد): الخلافة والمُلك، القرآن والسلطان، الصحابة والحاشية، الشرع والسلطان، الدين والدنيا…، وأيضا وهذا ما يهمّنا: الجهاد والحرب.

الكثير ممّن يتحدّث باسم الإسلام، قديما وحديثا، يتوق لتحقيق الطرف الأول من هذه المعادلات. يحلم بالخلافة، وأولوية القرآن، وتطبيق الشرع، وإعلان الجهاد… ومع ذلك، نلاحظ كيف انقلبت الخلافة إلى مُلك، وتساكن الطرفان. وكيف تكامل الحكم السلطاني مع مبادئ الشرع، فتعايش الاثنان. وكيف تجاورت، بل وتكاملت الوظائف السلطانية- الدنيوية والخطط الخلافية- الدينية داخل جهاز ما سُمي بالدولة الإسلامية. وكيف، وهذا ما يهمّنا، أصبغت كل الدول التي تعاقبت في الرقعة العربية الإسلامية، مشرقها ومغربها، طابع الجهاد على كلّ حروبها، حتى ولو كانت اقتتالا بين المسلمين أنفسهم.  

ليس هناك، لأسباب لا مجال لذكرها، كلمة أكثر انتشارا مثل كلمة جهاد. كما لم يحدث لمصطلح إسلامي، أن كان موضوع تأويلات مختلفة، بل متعارضة، مثلما عرفه مصطلح الجهاد. وهي تأويلات تبدأ من أرقى مجالات الروح والحسّ الأخلاقي والصوفي لتصل إلى أحطّ مستويات القتل والذبح المباح.

ولا يعوز اليوم من يتحدّث باسم الجهاد، أن يجد نظريا في السند التراثي الفقهي ما يبرر به خطابه باسم القرآن والحديث، وما دونه العديد من الفقهاء. كما لن يعوزه أن يستند عمليا على ما يشهده الواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي المعاش من مفارقات ونقائص.

بعيدا عن فيض هذه التفاصيل، نحاول في هذه الدراسة أن نبيّن كيف انقلب “الجهاد” إلى “حرب”، تماما كما انقلبت “الخلافة” إلى “مُلك”، على حدّ تعبير ابن خلدون، وكيف صارت طوبى الجهاد مجرد حرب مثل سائر الحروب. ما نسعى إليه تحديدا، هو طرح موضوع الجهاد في علاقته ببعض الأدبيات السياسية العربية – الإسلامية التي غطت فترات طويلة من التاريخ، والمعروفة بآداب أو نصائح الملوك، محاولين أن نبيّن بعض أوجه الانتقال من فكرة “الجهاد” إلى حقيقة “الحرب”، ومن نشر الإسلام إلى هاجس الحفاظ على دولة السلطان، ومن الإسهاب في تفاصيل فقه الجهاد إلى التأكيد على مقوّمات المُلك، ومن القول بأولوية الجهاد ووحدة المجاهدين إلى التنظير للجند السلطاني، ومن التفصيل في شروط الجهاد وما يفترضه من إيمان إلى تدبير الجند وما يتطلّبه من مال.

الكلمات المفاتيح:

جهاد، جند، سلطان، مال، حرب.