مراجعة لكتاب الوباء من منظور سوسيولوجيا الفعل

صدر حديثا عن منشورات المركز المغربي للبحث والدراسات الترابية مؤلف جماعي: (الوباء في المدينة من منظور سوسيولوجيا الفعل) من تنسيق الباحثين الدكتور إدريس أيتلحو والأستاذ سعيد بلعضيش بدعم من مؤسسة هانز سايدل الألمانية في حدود 268 صفحة بالعربية و73 صفحة باللغة الفرنسية؛ وكلها دراسات وبحوث محكمة تتخذ من وباء كورونا موضوعا للدراسة والتحليل باعتماد مقاربات متعددة ومتنوعة باختلاف الحقول المعرفية والجوانب التي تم التركيز عليها في كل دراسة على حدة، وكنتيجة لذلك فالعنصر الناظم للدراسات التي يحويها المؤلف الجماعي هو تأثير وباء كورونا على كافة المستويات والأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية.

مدخل إلى الأنسنة الإسلامية

    صدر حديثاً للباحث عبد الله إدالكوس كتاباً بعنوان “مدخل إلى الأنسنة الإسلامية”، يتساءل فيه المؤلف عن إمكانية إنجاز نهضة فكرية إسلامية تنتصر للأبعاد الإنسانية، وتبشر ببناء إنسان آمن جديد، من خلال استثمار المنجز المعرفي المعاصر لتجديد الرؤى والمدركات بما يتوافق وروح العصر، ومتفائلا ببزوغ إمكان حضاري يؤهله لبناء أنسنة جديدة تعالج اعطاب النماذج التاريخية التي بدأت بالتبشير بمركزية الإنسان وانتهت الى موته وتفكيكه، من هنا يقترح الكتاب تقويم هذا المسار التاريخي عن طريق ما يسميه بـ”الأنسة الإسلامية”، والتي لا تعني بالضرورة القطيعة مع ما سبقها بقدر ما هي استلهام للخبرة البشرية واستثمار للقواسم المشتركة في العلم والمعرفة والعمران والمصلحة والمصير، واستنادا في الوقت ذاته إلى أصول الدين وكلياته.

ملاحظات حول كتاب “النبوة والسياسة” لعبد الإله بلقزيز

هل كان محمد بن عبد الله نبيا وكفى، أم كان صاحب مشروع سياسي؟ ألا يكون جامعا بين الدعوة إلى الله وبناء كيان سياسي؟ من يستقصي التجربة العربية – الإسلامية، فكرا وواقعا، يلاحظ تقابل العديد من الثنائيات المتعارضة (والمتساكنة في آن واحد): القرآن والسلطان، الصحابة والحاشية، الجهاد والحرب، الخلافة والمُلك، الشرع والسلطان، الدين والدنيا…
أغلب من يتحدّث باسم الإسلام، معتدلا كان أو متطرّفا، يتوق لتحقيق الطرف الأول من هذه المعادلات. يحلم بالخلافة وأولوية القرآن وتطبيق الشريعة وإعلان الجهاد… ومع ذلك، ينبئنا التاريخ كيف انقلبت الخلافة إلى مُلك، وتساكن الطرفان، وكيف تكامل الحكم السلطاني مع مبادئ الشرع، فتعايش الاثنان ، وكيف تجاورت، بل وتكاملت الوظائف السلطانية – الدنيوية (من وزارة وكتابة وحجابة…) مع الخطط الخلافية – الدينية (من قضاء وإفتاء وحسبة…) ، وكيف أصبغت كل الدول التي تعاقبت على الرقعة العربية الإسلامية طابع الجهاد على كلّ حروبها، حتى ولو كانت قتلا للمسلمين، بعضهم بعضا.
كلّ الثنائيات المذكورة تجد أصلها في ثنائية أعمق هي النبوة والسياسة؟ ذاك هو التساؤل المركزي الذي تتفرّع عنه كلّ القضايا المثارة في الكتاب.

قراءة في كتاب: أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة لـ: فريدريك أنجلز

كتاب “أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة” لفريدريك إنجلز، هو دعوة للتفكير والتأمل من خلال البحث في تاريخ الحضارات القديمة، لفهم أصول “العائلة” و “الملكية الخاصة” و “الدولة”، وتفسيرها من خلال منطق المادية التاريخية. يعتمد الكتاب بالأساس على تعليقات كارل ماركس على ملاحظات لويس هنري مورغان، حيث وجد هذا الأخير في العلاقات العشائرية للهنود الحمر بأمريكا الشمالية المفتاح لفهم أهم ألغاز التاريخ القديم. وبذلك يكون الكتاب عمل أنثروبولوجي مبكر ويعتبر من أوائل الأعمال الرئيسية في اقتصاد العائلة.

بين الخضوع والتمرد.. قراءة في كتاب المجتمع ضد الدولة

  كان يكفي انتظار 5 سنوات على انتهاء ما كان ينعت ب”الربيع العربي”، حتى تصدر هذه الدراسة في شكل كتاب وُسِم ب”المجتمع ضد الدولة..الحركات الاجتماعية واستراتيجية الشارع بالمغرب”، بيد أن انتظار ترجمته إلى اللغة العربية استمرت لما يناهز 4 سنوات لم تكتمل إلا في أواخر سنة 2021، مايميز الدراسة هو صيانة صاحبها لمجال البحث في العلوم الاجتماعية وتحصينه من الأعطاب التي تخللته خاصة في الشق المرتبط بدراسة الحركات الاجتماعية، هكذا وصف المترجم صاحب الكتاب عندما بادر بالقول ” بدون تردّد أقول أنّ عبد الرحمان رشيق، بحكم اختصاصه، مؤهل للخوض في تفاصيل هذا الموضوع. فهو ليس بالوافد الجديد ليتحدث اليوم عن موضوع أصبح مثار اهتمام العديد من الأبحاث والأطروحات، إذ أنّ هذا الكتاب هو أصلا تتويج لأعمال عدّة سابقة. وعبد الرحمن رشيق في أبحاثه كلّها يتميّز بالروح النقدية والعلمية”.

قراءة في كتاب عالم بلا معالم

يروم هذا الكتاب إلى تقديم قراءة تحليلية تنصب في جزء كبير منها على الاهتمام بقضايا السياسة والاقتصاد والاجتماع والتاريخ وربطها بما يمر به العالم من أحداث، ويشكل حدث جائحة كورونا لحظة مفصلية يمكن من خلالها حسب الكاتب دحض البراديغمات الذي طبعت العلاقات الدولية من قبيل نهاية التاريخ واعتبار أمريكا منبع الديمقراطية الليبيرالية والحامية لحقوق الإنسان.

تقديم كتاب: “اللعبة الانتخابية ورهانات الحقل السياسي بالمغرب”

“اللعبة الانتخابية ورهانات الحقل السياسي بالمغرب”، عنوان كتاب جديد للدكتور عبد المنعم لزعر أستاذ علم السياسة والقانون الدستوري بكلية الحقوق السويسي جامعة محمد الخامس الرباط، من تقديم الدكتور أحمد بوز أستاذ علم السياسة والقانون الدستوري ومنسق ماستر الأداء السياسي والمؤسسات بكلية الحقوق السويسي جامعة محمد الخامس الرباط، صدرت طبعته الأولى خلال شهر ماي من سنة 2021 عن مطبعة شمس برينت بسلا، في 276 صفحة من الحجم المتوسط.

قراءة في كتاب حراك الريف: ديناميات الهوية الاحتجاجية

ملخص: يندرج الكتاب ضمن الكتابات التي تدافع عن سياسات الاعتراف والتعددية الثقافية التي ظهرت رداً على سياسات الدولة الوطنية، هذه الأخيرة التي عملت على بناء الهوية القومية استناداً لهوية الأغلبية المسيطرة، وإقصاء ثقافة الأقليات وتهميشها سياسياً واقتصادياً، لهذا استعمل الباحث مفهوم الصراع من أجل الاعتراف لدى الفيلسوف أكسيل هونيث كمدخل لفهم حراك الريف وما ينتج عنه من تمسك بالذاكرة الجمعية في صراعها مع النظام السياسي القائم، ومحاولة الحراك انتزاع الاعتراف من النظام.

       والكتاب هو دراسة ميدانية مهمة في مجالها، اعتمدت السيميائية الاجتماعية التي تبحث في دلالات الرمز والعلامة، وكذا المعاش اليومي الذي يبحث في السلوك والممارسة وأشكال التعبير الاجتماعي، وهي من الكتابات القليلة في الموضوع لوجود قيود سياسية.

قراءة في كتاب مشروع للسلام الدائم للفيلسوف “ايمانويل كانط”: الفكرة وحدود التطبيق

شكلت الحرب معضلة شغلت أذهان الساسة والمفكرين على مر العصور، مما دفع الكثير من الفلاسفة، إلى تقديم مشاريع تهدف إلى إقرار السلام وإنهاء الصراعات، وقد احتل مشروع الفيلسوف الألماني “إيمانويل كانت” للسلام الدائم عام (1795)، مكانة مهمة ضمن المشاريع المقدمة؛ لأنه تميز بالدمج بين العقلانية والأخلاقية. وقد جاء هذا المشروع على شكل جملة من الشروط، منظمة وفق أقسام، تضم مواد تمهيدية، وأخرى نهائية لإحلال السلام الدائم بين الأمم والدول.

Les mouvements protestataires au Maroc et la dynamique du changement dans la continuité

Lecture dans l’ouvrage de Elhabib Stati Zineddine Author: Elhabib Stati Zineddine. Title: The Protest Movements in Morocco and the Dynamic of Continuous Change. Publisher: Doha/Beirut: Arab Center for Research and Policy Studies. Date of Publication: 2019. Pages: 524. La réflexion à propos du sujet de la protestation connait un désintérêt académique et une quasi-absence des … اقرأ المزيد